الأسعار في

  • EUR European Euro
  • USD United States Dollar
  • TRY Turkish Lira
  • KZT Kazakhstan Tenge
  • RUB Russian Ruble
  • IRR Iranian Rial
  • UAH Ukraine Hryvnia
  • SEK Sweden Krona
  • AED United Arab Emirates Dirham
  • LYD Libya Dinar
  • SAR Saudi Arabia Riyal
  • JOD Jordan Dinar
  • QAR Qatar Riyal
  • KWD Kuwait Dinar
  • GBP British Pound

العمل وكيفية كسب الدخل في تركيا

23.09.2019
وقت القراءة: 4 دقيقة
135
يسألنا العديد من متابعينا عن كيفية العمل وكسب المال في تركيا. اليوم سوف نخبرك عنها بالتفصيل في هذا المقال.!

تشتهر تركيا بمناخها المعتدل، وعقاراتها الرخيصة، وأسعارها المنخفضة، وتشريعاتها الديمقراطية  بشأن سياسة الهجرة.  و تجذب عشرات المزايا الأخرى العديد من المهاجرين هنا، حتى من البلدان المزدهرة.

هذا هو سبب اهتمام العديد من الأجانب بالعمل في تركيا أو بدء عمل تجاري، أو توليد الدخل هنا. و يحصل معظم المستثمرين على تصريح إقامة ويتساءلون: "ماذا بعد؟"

يجب أن تعلم أنه حتى بعد حصولك على تصريح الإقامة، ليس لديك الحق في العمل في تركيا.

إذن، كيف يمكنك أن تعيش حياة آمنة وقانونية في تركيا؟

العمل في تركيا, كيفية كسب دخل مادي في تركيا, إقامة العمل في تركيا, إذن العمل في تركيا, فوائد إذن العمل في تركيا

الطريقة الأولى

تركيا هي ملاذ لمحبي ممارسة العمل الحر. إذا كانت خلفيتك المهنية أو مهاراتك تسمح لك بتقديم خدمات عن بُعد وتلقي دخل على حساب مصرفي في بلد إقامتك، فلا مانع لدى السلطات التركية. هذا هو السبب في أن المتخصصين والكتاب والمصممين ومعلمي اللغة وعشرات من المهنيين الآخرين في المنطقة يعملون بشكل أساسي عن طريق جهاز الكمبيوتر الشخصي وسكايب يشعرون براحة تامة في تركيا، كما هو الحال في أي دولة أخرى في العالم. الإنترنت فائق السرعة والسحب النقدي السهل والإنفاق الممتع سيكون في متناول يدك.

الطريقة الثانية

الحصول على وظيفة بعد الحصول على إذن رسمي (إذن العمل) من السلطات التركية. يقوم صاحب العمل باستخراج هذا التصريح للموظف.

فقط في حالة المهن أو المهارات الفريدة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مستقل عن صاحب العمل يمنحك الحق في العمل في أي مؤسسة وفقا لملفك الشخصي. ومع ذلك، إذا لم تكن فيزيائيا نوويا يتمتع بخبرة واسعة، فلن يعمل هذا المسار من أجلك.

ضع في اعتبارك أنه وفقا للقوانين التركية، يجب أن يكون الراتب الرسمي للعامل الأجنبي أعلى بمقدار 1.5 مرة على الأقل من الحد الأدنى للأجور. يستلزم هذا أيضا زيادة المساهمات في صندوق الضمان الاجتماعي الحكومي.

هذا هو السبب الذي يجعل العديد من الشركات والمؤسسات الصغيرة في تركيا لا تستطيع توظيف أجنبي رسميا.

عند مواجهة نقص حاد في القوى العاملة في مواسم الذروة السياحية، يقوم العديد من الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية والشركات الأخرى بإصدار تصاريح عمل للأجانب بشكل كبير. كقاعدة عامة، يحتاجون إلى موظفين ذوي مهارات منخفضة، مثل منظفات المنازل و مسؤولي العلاقات العامة والبائعين وما إلى ذلك.

ضع في اعتبارك أن تصريح العمل، باستثناء الحالات المعلقة للمتخصصين الفريدين في تركيا، يتم إصداره للتوظيف في منصب معين لصاحب عمل معين. لا يمكنك الانتقال إلى فندق في الجهة المقابلة من الشارع فقط - يجب معالجة جميع التصاريح من جديد، وتحتاج إلى الانتظار مرة أخرى.

متوسط الراتب في قطاع السياحة للموظفين عديمي الخبرة حوالي 400 دولار شهريا.

العمل الغير القانوني في تركيا يمكن أن يسبب لك الكثير من المتاعب. على سبيل المثال ، قد لا تتلقى راتبك الموعود بالكامل ، و لن تتمكن من رفع قضية. كما قد تصل الامور إلى حد دفع غرامة وترحيل وحظر على دخول الجمهورية التركية لعدة سنوات. تجري السلطات التركية عمليات تفتيش مفاجئة في مكاتب الشركات بشكل منتظم

الطريقة الثالثة

افتتاح شركة خاصة بك. هذه فرصة عظيمة لتحقيق تطلعاتك وخططك. ومع ذلك، حتى بصفتك رائد أعمال أو مالكا للشركة ، لا يمكنك العمل فيها رسميا. يمكنك امتلاك شركة والتحكم بها، لكن لا يُسمح لك بالعمل فيها في أي منصب.

حاول أن تتذكر قاعدة "الأتراك الخمسة": يجب أن توظف أولاً 5 مواطنين أتراك، وعندها فقط يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل لنفسك.

بالمناسبة، وفقا لقانون الجنسية الجديد (يمكنك الحصول على المرجع هنا)، إذا كنت توظف 50 مواطنا تركيا، فسيحق لك الحصول على جنسية الجمهورية التركية على الفور.

فيما يلي بعض النصائح حول فتح مشروع تجاري في تركيا. قبل المضي قدما، حاول الانغماس في الحياة المحلية، وتعلم اللغة، ولا تركز على الأعمال التي تستهدف المهاجرين. قد يستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن تحدد الطلب الحقيقي في السوق التركية، وهذا النهج وحده هو الذي يمكن أن يحقق أرباحك. من فضلك، لا تفتح مطاعم المطبخ الروسي: لقد كان هناك العشرات من المتحمسين الذين توقفوا عن العمل!

بالنسبة للأعمال غير القانونية، ضع في اعتبارك أن السلطات التركية تراقب جميع أنشطة الترويج، حتى في الشبكات الاجتماعية. كل من يقدم خدمات غير قانونية في المنزل، سواء كان مانيكير ، باديكير، وصلات رموش، تدليك، وما إلى ذلك، معرض لخطر الفحص المفاجئ. العواقب المحتملة هي الغرامة والترحيل وفرض حظر على الدخول إلى جمهورية تركيا.

أخيرا، بعض التوصيات البسيطة لمن يخطط للانتقال إلى تركيا ويريد كسب الدخل:

1. استكشاف إمكانيات العمل عن بعد.

2. ادعم نفسك ببعض المدخرات لتشعر بالأمان في المرحلةالاولى من إقامتك في تركيا 

3. زود نفسك بإيرادات متكررة، مثل إيجار العقارات في البلد الام

4. ابدأ في تعلم اللغة على الفور

5. تتبع الإعلانات في المجتمعات على الإنترنت في وسائل الإعلام الاجتماعية.

6. ابحث عن وظيفة واحصل على وظيفة وفقا للتشريعات التركية.

لا تنس الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب "الحياة في تركيا" لمتابعة آخر الاخبار و عروض العقارات في تركيا.

يمكنكم التواصل مع خبرائنا عبر الرابط التالي، يسعدنا أن نقدم لك عروض العقارات في انطاليا، و الشقق في الانيا، و الفلل في كيمير. كما يسعدنا مساعدتكم في ارشادكم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار و كيفية التقديم على تصريح الاقامة الدائمة في تركيا.



هل لديكم سؤالاً؟ إتصل بنا